طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تُعتبر طرق الترويج لعملك بعد كتابته ومن ثم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي خطوة مهمة في عملية تسويق المحتوى والدعاية.
بغض النظر عن مدى جودة المحتوى الخاص بك، إذا كنت لا تروّج لعملك الخاص للجمهور المناسب، فإنك تقلل من فرصك في الحصول على أي عائد إيجابي من جهودك.

كذلك يمكن أن يساعدك الحصول على ترويج للمنتج في أن تتعلم وتكتسب إستراتيجية التسويق لزيادة مبيعات العلامة التجارية، في هذه المقالة، ستتعرف على معنى ترويج المنتج والنصائح والاقتراحات حول كيفية الترويج لمنتجك بنجاح، كذلك هناك مقتطفات من استراتيجيات التسويق الإبداعية لزيادة المبيعات من خلال الوصول إلى جمهور محدد عليك التعرف عليها.


ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو استخدام إحدى منصات السوشيال ميديا مثل Instagram و Twitter و كذلك تطيبيق Facebook للترويج لعلامتك التجارية وبيع منتجك أو خدمتك.

يحتاج هذا النوع من التسويق استخدام مهارات وأدوات إدارة السوشيال ميديا المختلفة، مثلما تقوم بإعداد جوانب أخرى من استراتيجيتك التسويقية، يجب أن يكون لديك خطة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى أنه يُعتبر أحد أهم أشكال التسويق الرقمي الذي يستغل قوة الشبكات الاجتماعية الشعبية لتحقيق كافة أهدافك التسويقية والعلامات التجارية.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بأن تقوم بإنشاء حساب تجاري ومن ثم نشره عندما تشعر بالرغبة في ذلك، بل يتطلب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية متطورة ذات أهداف مميزة وحديثة قابلة للقياس ومن أهمها:

  • تحسين ملفات التعريف الخاصة بك والحفاظ عليها.
  • قم بنشر بعض الصور ومقاطع الفيديو والقصص التي تمثل علامتك التجارية وتجذب الجمهور المناسب.
  • متابعة الرد على التعليقات والمشاركات والإعجابات ومراقبة سُمعتك.
  • المتابعة والتفاعل مع المتابعين والعملاء والمؤثرين لبناء مجتمع حول علامتك التجارية.

مميزات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:-

مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والاستخدام الواسع لها تعتبر، واحدة من أكثر القنوات المجانية فعّالية لتسويق عملك اليوم، فيما يلي بعض الميزات المحددة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:-

    1. إضفاء الطابع الإنساني على عملك: تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي بتحويل عملك إلى مشارك نشط في سوقك، قم بإنشاء ملفك الشخصي ومنشوراتك وتفاعلاتك مع المستخدمين لتتمكن من الوصول لجمهورك والتعرف عليهم والتواصل معهم.
    2. زيادة الحركة: تُعتبر روابط نشر المدونة في مشاركاتك، وإعلاناتك في وسائل التواصل الاجتماعي قناة رئيسية لزيادة الحركة إلى موقع الويب الخاص بك حيث يمكنك تحويل الزوار إلى عملاء. بالإضافة إلى ذلك، تعد الإشارات الاجتماعية عاملاً غير مباشر لتحسين محركات البحث.
  • إنشاء عملاء مُحتملين: يمكنك أيضًا إنشاء عملاء محتملين وتحويلهم مباشرةً على هذه الأنظمة الأساسية، مع ميزات مثل متاجر Instagram / Facebook، والرسائل المباشرة، وأزرار البحث التي تساعدهم على اتخاذ إجراء في الملفات الشخصية، مما يُسهل عليهم حجز المواعيد.

  • طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:-

    التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن العملاء والشركات التفاعل بشكل مباشر حيث أنه يمكن للطرفين طرح أسئلة على بعضهما البعض، وإعادة نشر محتوى بعضهما البعض والعمل على تكوين العلاقات، وقد يكون البدء في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا مخيفًا، لذا إليك بعض النصائح للترويج الفعّال لعملك على مواقع التواصل الاجتماعي:-

    • اختر الأنظمة الأساسية الصحيحة

    يوجد العديد والكثير من مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكنك مشاركة المحتوى الخاص بك عليها، والجميل في الأمر أن عدد المواقع يتزايد كل يوم، كذلك تعد مشاركة المحتوى الخاص بك على الأنظمة الأساسية المناسبة أمرًا بالغ الأهمية لنجاحك.

    عند تحديد القنوات التي يجب استخدامها، يجب أن تفكر في عملائك وعملك ومن المهم أن تقوم بإنشاء حسابات على الأنظمة الأساسية التي يستخدمها جمهورك المستهدف، حتى يتمكنوا من التواصل معك بسهولة. قم بإجراء بعض الأبحاث لتحديد المواقع التي ربما يستخدمها جمهورك، ثم استخدمها أيضًا.

    يجب عليك أيضًا التفكير في أي المواقع تناسب منتجاتك بشكل أفضل، بالنسبة لشركة إنتاج الفيديو، على سبيل المثال ، يعد YouTube خيارًا واضحًا.

    • إنشاء تقويم للترويج لعملك على وسائل التواصل

    يمكن أن يؤدي التدافع لإنشاء مشاركات في اللحظة الأخيرة إلى محتوى منخفض الجودة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤدي الافتقار إلى التنظيم إلى تكرار المنشورات أو تهدئة وجودك على إحدى قنواتك، كذلك يساعد إنشاء تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية في تجنب تلك الأخطاء ويؤدي إلى المزيد من المنشورات الفعالة، وتساعدك تقويمات المحتوى أيضًا في إنشاء أهداف واستراتيجيات لتحقيقها، وتتبع تقدمك نحوها.

    لإنشاء تقويم محتوى، استخدم تقويمًا عاديًا لكل قناة وسائط اجتماعية وخطط لمشاركاتك مسبقًا، مع استكمال علامات التصنيف والروابط والصور والمحتويات الأخرى.

    • تشجيع المشاركة

    يجب أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي معروفة ومتداولة واجتماعية هذا لا ينطبق فقط على أولئك الذين يستخدمون المواقع للمتعة، يجب أن تكون الأعمال تفاعلية أيضًا وذلك من أجل الاستفادة من القدرة الاجتماعية، تحتاج إلى تشجيع التفاعل.

    • مشاركة الفيديو

    يعمل المحتوى المرئي بشكل جيد على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أنه يعد محتوى الفيديو، على وجه الخصوص، مثاليًا لجذب انتباه الناس بالإضافة إلى نقل شخصيتك وشغفك إلى عملائك.

    يبرز المحتوى المرئي عندما يتصفح الأشخاص خلاصاتهم الاجتماعية، لذلك من المرجح أن يشاهدوها ويتفاعلوا معها، يتيح لك أيضًا أن تقول أكثر مما تستطيع في منشور نموذجي دون شغل مساحة كبيرة، أنشئ فيديو شيقًا يحركه السرد من أجل الحصول على أفضل رد فعل.

    • معالجة المشاكل بسرعة

    في بعض الأحيان قد تصادف شخصًا منزعجًا أو جدليًا أو لديه شيء سلبي ليقوله عن شركتك، لذلك يجب أن تراقب بعناية إشارات علامتك التجارية على القنوات الاجتماعية، حتى تتمكن من اكتشاف المشكلات قبل أن تتفاقم، إذا اكتشفت مشكلة ، فتفاعل مع الشخص من خلال الاعتذار العلني إذا لزم الأمر وعرض حل المشكلة عبر تبادل الرسائل المباشرة بهذه الطريقة يعرف الأشخاص الذين يشاهدون المنشور أنك كنت متجاوبًا ولكن ليس عليك رؤية كل تفاصيل المشكلة.

    • توفير القيمة للترويج لعملك على وسائل التواصل

    ربما يكون أهم شيء يمكنك القيام به على وسائل التواصل الاجتماعي هو توفير قيمة لمتابعيك، أنشئ شيئًا يجده جمهورك مفيدًا، قد يكون شيئًا يخبرهم بشيء لم يعرفوه من قبل، ويجعلهم يضحكون، أو يسليهم أو أي شيء آخر مفيد بطريقة ما.

    هذا الجانب من وسائل التواصل الاجتماعي هو ما يجذب العملاء المناسبين لعملك، ويجعل الناس يرغبون في متابعتك على المواقع الاجتماعية ويساعد المحتوى على الانتشار، أتقن ذلك، وستكون خطوة كبيرة أقرب إلى حملة تسويق ناجحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

    مع ما يقرب من 3 مليارات مستخدم نشط، تعد وسائل التواصل الاجتماعي منجم ذهب محتمل للعملاء الجدد والمستفيدين الحاليين الذين يمكن أن يصبحوا عملاء دائمين، أنشئ حملة اجتماعية جيدة، وستتمكن من التواصل مع بعض هؤلاء الأشخاص وتنمية قاعدة عملائك.

    إحصائيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

    فيما يتعلق بالفوائد التي تم طرحها دعنا نلقي نظرة على بعض إحصاءات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تثبت قوتها:

    1. يقضي الشخص البالغ العادي 2.25 ساعة بشكل متواصل على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم.
    2. أكثر من 70٪ من الأشخاص الذين لديهم تجربة إيجابية مع شركة على وسائل التواصل الاجتماعي سيوصون بهذه الأعمال لشبكاتهم.
    3. ينقر مستخدمو Facebook على 12 إعلانًا على Facebook في المتوسط ​​كل شهر.
    4. يستخدم 81٪ من الأشخاص Instagram للبحث عن المنتجات والخدمات.
    5. يشعر ما يقرب من 80٪ من مستخدمي Twitter بمزيد من الإيجابية تجاه الأعمال التجارية عندما يتلقون ردًا على تغريداتهم.
    6. 4 من كل 5 أشخاص على LinkedIn يقودون قرارات العمل.
    7. يشارك 46٪ من مستخدمي TikTok في التطبيق دون أي إلهاءات أخرى.

    إليك أفضل منصات التسويق للترويج لعملك على وسائل التواصل

    أفضل منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال تشمل

    • Instagram
    • LinkedIn
    • Facebook
    • YouTube
    • Twitter
    • TikTok
    • Snapchat


     


     


     

     

     

    اترك تعليقا

    هنا مواضيع مختلفة

    بكل ما يفيد رحلتك بالتجارة الالكترونية

    غزت التجارة الالكترونية العالم بأسره وأًثبتت فوائدها العديدة في الانتشار وتحقيق الأرباح إلا أن هناك...

    تظهر على ساحة الأعمال الحرة في عصرنا ما يدعى دروب سيرفسينج Drop Service وهي عبارة...

    نقوم في العصر الحالي باستخدام جوالاتنا في كل شيء تقريباً بما فيه سحب ودفع النقود...

    كيف تبيع على تيك توك؟ سؤال يتردد بكثرة على لسان العديد من الأشخاص في الآونة...

    يعتبر إنشاء شركة في بريطانيا حلم للكثيرين الطامحين في الدخول عالم الأعمال من أبواب واسعة...

    يشهد عام 2024 ثورة في طبيعة الأعمال الاقتصادية حول العالم حيث أن خطى التطور سريعة...

    إذا كنت ترغب في معرفة كيفية انشاء متجر علي شوبيفاي، فأنت بالمكان المثالي لك؛ حيث...

    يعتبر التسويق عملية هامة تتألف من صياغة وتوزيع الوسائل المتعمدة لجذب العملاء المحتملين لمنتجات أو...

    العودة للأعلى